سفير دولة قطر لدى ألمانيا: بيان /العلا/ طوى صفحة الخلاف الخليجي

سفير دولة قطر لدى ألمانيا: بيان /العلا/ طوى صفحة الخلاف الخليجي

برلين - المكتب الإعلامي - 09 يناير

قال سعادة الشيخ عبدالله بن محمد بن سعود آل ثاني، سفير دولة قطر لدى جمهورية ألمانيا الاتحادية إن "البيان الذي تم إصداره في قمة /العلا/ طوى صفحة الخلاف الخليجي، وأتى متوافقاً بشكل كامل مع رؤية دولة قطر لحل أي خلافات عن طريق الحوار والاحتكام على طاولة المفاوضات، ووضع حجر الأساس لمرحلة مستقبلية جديدة في مسيرة العمل الخليجي والعربي المشترك ترتكز على التفاهم والثقة المتبادلة والعمل المشترك".

وأضاف سعادته، في مقابلة إذاعية متلفزة أجراها معه راديو "الصوت العربي/ COSMO" في "إذاعة برلين وبراندنبورغ rbb"، أن "إصدار البيان يجسد وجود إرادة سياسية حقيقة من قبل جميع الأطراف لحل الأزمة، بما يمهد تدريجياً لعودة العلاقات إلى سابق عهدها قبل 5 يونيو 2017".

وأكد على أن دولة قطر ملتزمة بالحوار كأداة وحيدة وفاعلة لحل أي إشكالات.

وردا على سؤال عن المطلب المتعلق بإغلاق قناة الجزيرة، قال سعادته إن "قناة الجزيرة مؤسسة إعلامية رائدة، وتلعب دورا نموذجيا في تغطية الأحداث لا صناعتها، وفي ضمان حرية نقل المعلومات وتقديم الرأي والرأي الآخر، وفي حال وجود مشاكل لدى أي طرف مع قناة الجزيرة، فإنه من الضروري حلها مع مجلس إدارة هذه القناة كونها مؤسسة خاصة".

وثمّن سعادته جهود الوساطة الكويتية التي بذلها سمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت الراحل، والتي استكملها سمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت، وكذلك الدعم الأمريكي للجهود الكويتية لوضع حد لهذه الأزمة.

وحول وجود مصالح أمريكية لإنهاء الأزمة الخليجية، قال سعادته إنه "مما لاشك فيه أن الخلاف الخليجي ينعكس على أمن المنطقة، فضلاً عن أن آثاره تنعكس على ملفات أخرى تؤثر على الأمن الدولي. ومن الثابت أن متانة العلاقات الخليجية القائمة مع واشنطن على مختلف المستويات، وتشابك المصالح معها يجعلها طرفاً مهماً في حل الأزمة".

وتناولت المقابلة العلاقات القطرية - الألمانية، حيث أكد سعادة السفير على أن "العلاقة المتينة القائمة بين البلدين ترتكز على قيم الصداقة والاحترام المتبادل والمصالح المشتركة، وهو الأمر الذي ترجم إلى مبادرات سياسية مشتركة، صبّت على سبيل المثال في صالح إنهاء الحرب في أفغانستان والدفع بعجلة المفاوضات الأفغانية-الأفغانية".

وأكد سعادته في ختام المقابلة، رداً على سؤال حول الاستعدادات القطرية لاستقبال مونديال 2022 لكرة القدم، على أن "دولة قطر أنهت بحمد الله استكمال أكثر من 90% من مشاريع البنية التحتية التي سيتم تخصيصها للمونديال صديق البيئة، وهي تتطلع بكل حماس لاستقبال جماهير المشجعين حول العالم على أراضيها".