الجمعية العامة للأمم المتحدة تعتمد قرارا قدمته قطر بشأن منح صفة المراقب للتحالف العالمي للأراضي الجافة

الجمعية العامة للأمم المتحدة تعتمد قرارا قدمته قطر بشأن منح صفة المراقب للتحالف العالمي للأراضي الجافة

نيويورك - المكتب الإعلامي - 16 ديسمبر 2020

قررت الجمعية العامة للأمم المتحدة، منح صفة المراقب في الجمعية العامة للأمم المتحدة للتحالف العالمي للأراضي الجافة الذي يتخذ من الدوحة مقرا له، واتخذ القرار، الذي قدمته دولة قطر وانضمت إليه (49) دولة، بالإجماع.

وينص القرار على دعوة التحالف العالمي للأراضي الجافة للمشاركة في أعمال الجمعية العامة بصفة مراقب.

واستنادا لهذا القرار فإن التحالف سيشارك بشكل رسمي، بصفة مراقب، في أنشطة واجتماعات الجمعية العامة ذات الصلة بأنشطة التحالف.

يذكر أن إنشاء التحالف العالمي للأراضي الجافة تم بمبادرة من حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى "حفظه الله"، وقد طرح سموه المبادرة في خطاب ألقاه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ68 في سبتمبر 2014.

ويضم التحالف العالمي للأراضي الجافة عددا من الدول الأعضاء والشركاء، ويهدف للتصدي لمشكلة الأمن الغذائي التي يعاني منها سكان الأراضي الجافة، وسد الثغرات القائمة في مجال البحوث والاستراتيجيات والسياسات لتمكين الدول ذات الأراضي الجافة من تحقيق الأمن الغذائي فيها وضمان رفاه شعوبها، وتبادل المعرفة وأفضل الممارسات، والمساعدة في تطوير قدرات الدول للوقاية من الأزمات الغذائية، وتبادل المساعدات.

ويضطلع التحالف بأنشطته وفقا لمقاصد الأمم المتحدة ومبادئها الهادفة لتعزيز السلام والتعاون الدولي، وتأسس التحالف في 15 أكتوبر عام 2017 بالدوحة.