السفير سلطان المنصوري يؤكد الدور القطري الفاعل في أنشطة المنظمات الدولية

السفير سلطان المنصوري يؤكد الدور القطري الفاعل في أنشطة المنظمات الدولية

الدوحة – المكتب الإعلامي - 18 مايو

أكد سعادة السيد سلطان بن سالمين المنصوري سفير دولة قطر لدى جمهورية النمسا الاتحادية، والمندوب الدائم لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في فيينا، أن دولة قطر عضو فاعل في أنشطة المنظمات الدولية في فيينا، وتعمل على تعزيزها، لإيمانها بالتعددية الدولية القائمة على مبدأ المساواة في السيادة، وإنماء المصالح المشتركة للإنسانية جمعاء، وحل المنازعات الدولية بالطرق السلمية، وحفظ السلم والأمن الدوليين.

وتحدث المنصوري، في مقابلة مع مجلة "الدبلوماسي"، عن العلاقة بين دولة قطر والمنظمات الدولية في فيينا، وعن المشروعات التي تم تنفيذها، والمشروعات المستقبلية.

وقال سعادته إن دولة قطر استطاعت أن تزيد من دورها وحضورها في أعمال الوكالة الدولية للطاقة الذرية منذ عام 2010، وكان من أهم إنجازات الوفد الدائم في فيينا هو الحصول على عضوية مجلس محافظي الوكالة الذي يعتبر الجهاز السياسي والقانوني والفني لصنع السياسات واتخاذ القرارات في الوكالة.

وأضاف أن قطر تستفيد من خلال برنامج التعاون التقني مع الوكالة في تنفيذ 3 مشاريع على مدى السنتين 2020 و2021، منها مشروع يخص زيادة إنتاج الأعلاف في ظروف الملوحة، وزيادة إنتاج الخضراوات في البيوت الزجاجية، وتنظيم إدارة الجودة في مراكز التصوير المقطعي الطبي، وإنشاء مركز للخدمات الداخلية لقياس الجرعات.

واشار المنصوري إلى استفادة دولة قطر من العديد من ورشات العمل والدورات التدريبية التي تقيمها الوكالة، حيث يشارك فنيون من مختلف القطاعات لوضع برنامج تشارك فيه الوكالة لغرض تنفيذ إجراءات الأمن النووي خلال إقامة دورة كأس العالم لعام 2022 في قطر، وتدريب الكوادر على هذه الإجراءات، وتحديد الأجهزة المعدات.

وتناول الحوار الحديث عن دور قطر وحضورها في منظمة اليونيدو للتنمية الصناعية، وما تقوم به هذه المنظمة في المساعدة على تسريع وتيـرة النمو الاقتصادي، والحد من الفقر، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة وأجندة 2030.

وأبان المنصوري أن البعثة القطرية تبحث إمكانية الاستفادة من برامج اليونيدو لإقامة المشاريع الصناعية والمشاريع الشاملة والمستدامة، وكذلك العمل على قيام تعاون وشراكات لمعهد تنمية القدرات التابع لليونيدو مع مؤسساتنا التعليمية ومراكز الأبحاث لزيادة قدرتنا على تنفيذ العديد من مشاريع التنمية الصناعية والمستدامة وتحقيق نتائج أكثر فعالية، والتنسيق مع وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية لإقامة ورش عمل وبرامج توعوية حول تمكين المرأة القطرية، والمساواة بين الجنسين، والتي تهدف إلى توضيح فكرة المساواة بين الرجل والمرأة.