دولة قطر تؤكد التزامها العميق بتحقيق السلام في أفغانستان

دولة قطر تؤكد التزامها العميق بتحقيق السلام في أفغانستان

نيويورك – المكتب الإعلامي - 10 مايو

أكدت دولة قطر التزامها العميق بتحقيق السلام في أفغانستان ومواصلة دورها الإيجابي وبذل الجهود بتيسير محادثات السلام بين الفرقاء في أفغانستان.

جاء ذلك خلال مشاركة سعادة السفيرة الشيخة علياء أحمد بن سيف آل ثاني، المندوب الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة، كمتحدث في حدث افتراضي نظمته منظمة "المرأة إلى الأمام الدولية" وجامعة جورج تاون، بالتعاون مع سفارة دولة قطر لدى الولايات المتحدة، تحت عنوان "إطلاق السلام في أفغانستان".

وسلطت سعادتها الضوء فيه على الدور الذي لعبته دولة قطر في محادثات السلام بأفغانستان، وتطرقت إلى مشاركة دولة قطر الواسعة في جهود الوساطة وتسهيل واستضافة محادثات السلام ورعاية عملية المصالحة التي تقودها وتشارك فيها جميع الأطراف الأفغانية.

وأكدت سعادة الشيخة علياء أحمد بن سيف آل ثاني، على أن منع النزاع والوساطة والحفاظ على السلام من أولويات السياسة الخارجية لدولة قطر.

وأعربت عن ارتياح وسرور دولة قطر من أن الجهود التي بذلتها تمخضت عنها اتفاقية تاريخية تم التوقيع عليها في الدوحة لإحلال السلام في أفغانستان بين الولايات المتحدة وطالبان.. كما أعربت عن أمل دولة قطر بأن يفضي الاتفاق إلى محادثات بين الأفغان وطالبان وأصحاب المصلحة في أفغانستان.

وأشارت إلى مؤتمر السلام الأفغاني الذي استضافته الدوحة في يوليو 2019 وعقد تحت رعاية دولة قطر وألمانيا، كان الهدف منه دفع المفاوضات الأفغانية من أجل السلام.

وركزت سعادتها على ضرورة إشراك المرأة في محادثات السلام الأفغانية، لافتة إلى التزام دولة قطر بضمان حق المرأة في عمليات السلام، وأوضحت أن عدم مشاركة المرأة سيقلل من احتمال التوصل إلى تسوية سلمية على نطاق واسع.

ونوهت الشيخة علياء أحمد بن سيف آل ثاني بمشاركة 11 امرأة بارزة من قطاعي الحكومة والمجتمع المدني في مؤتمر الدوحة للسلام الأفغاني، وبمشاركة ممثلي المجتمع المدني والقادة السياسيين والدينيين والشباب بمؤتمر السلام.

ولفتت الانتباه إلى دعم دولة قطر منذ اعتماد قرار مجلس الأمن الدولي 1325 تنفيذ أجندة المرأة والسلام والأمن، مشيرة إلى اعتزاز دولة قطر بدعم الدراسة العالمية حول تنفيذ قرار المجلس 1325، التي وفرت قاعدة معلومات شاملة ومهمة تبرهن أن مشاركة المرأة في عمليات السلام أمر حيوي لاستدامة السلام.

وأكدت المندوب الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة، على أهمية وضرورة انخراط الشابات والشبان في عملية السلام، بحيث رحبت دولة قطر بقرار مجلس الأمن 2250 بشأن الشباب والسلام والأمن، مشيرة إلى مشاركة دولة قطر في مارس 2019 مع كولومبيا وفنلندا ومكتب مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة للشباب بالمؤتمر الدولي الأول حول مشاركة الشباب في عمليات الوساطة التي عقدت في هلسنكي.

ولفتت إلى عزم دولة قطر على عقد المؤتمر الدولي الثاني وبالتنسيق مع مبعوث الأمين العام للشباب، مع التركيز بشكل خاص على دور الشابات في السلام والأمن، معربة عن أمل دولة قطر في أن يوفر المؤتمر الذي سوف تستضيفه الدوحة فرصة ملموسة لتعزيز اندماج الشابات في عمليات السلام الفعالة والمستدامة، مؤكدة على الأهمية القصوى في الاندماج الشامل للشابات والشبان في عمليات السلام.