مدير إدارة تخطيط السياسات بوزارة الخارجية يشارك في جلسة بالنسخة الـ 19 من حوار المنامة

news image

المنامة – إدارة الإعلام والاتصال - 20 نوفمبر 2023

شارك سعادة الدكتور خالد بن فهد الخاطر، مدير إدارة تخطيط السياسات بوزارة الخارجية، في جلسة خاصة بعنوان "السياسة نحو إيران: بين الردع والحوار"، ضمن النسخة الـ 19 من حوار المنامة الذي يستضيفه المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية في العاصمة البحرينية المنامة خلال الفترة من 17إلى 19 نوفمبر الحالي.

كما شارك في الجلسة سعادة السيد إنريكي مورا، نائب الأمين العام للشؤون السياسية بهيئة العمل الخارجي الأوروبي، وسعادة السيد حسام زكي، نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية، والمارشال مارتين سامسون، كبير مستشاري الدفاع لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالمملكة المتحدة.

وقدم مدير إدارة تخطيط السياسات بوزارة الخارجية، في كلمة، لمحة حول نهج دولة قطر في التعاطي مع قضايا الأمن الإقليمي، وذلك من خلال الدبلوماسية والحوار القائم على أساس مبدأ المشاركة واستمرار خفض التصعيد وحل النزاعات بالوسائل السلمية.

ونوه سعادته إلى ضرورة أن تقوم الدول الكبرى والتكتلات الدولية بالتشاور مع حلفائها في المنطقة حول سياساتها الإقليمية تجاه منطقة الخليج، وليس فقط اللجوء إليهم عندما تنتج مشكلة عن هذه السياسات.


وأكد على مركزية الحوار والدبلوماسية والتوافق كأساس للتعاطي بين كافة الأطراف الإقليمية، وضرورة استمرار تبني الحوار لخفض التصعيد والتهدئة مع دول مثل إيران، مشيرا إلى أهمية التقارب السعودي الإيراني وعودة العلاقات الثنائية بينهما.

وقال إن مثل هذه التقاربات الإقليمية لها فوائد ملموسة لنا جميعا سواء على شكل فرص أمنية أكبر للتجارة البحرية أو تشجيع الدول الأخرى في الخليج للتغلب على العوائق بينها، لافتا إلى أن الزيادة في الترتيبات الأمنية تخلق مجتمعات أكثر أمانا وتشجع على الاستثمار الاقتصادي والتنمية في المنطقة.

كما قدم سعادته لمحه حول جهود دولة قطر في مجال الوساطة وتقريب وجهات النظر بين مختلف الأطراف الإقليمية والدولية لخفض التصعيد، لا سيما جهودها في التوصل لاتفاق تبادل الأسرى بين الولايات المتحدة الأمريكية والجمهورية الإسلامية الإيرانية.