رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية يستقبل الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبي

news image

الدوحة - إدارة الإعلام والاتصال - 19 نوفمبر 2023

استقبل معالي الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، اليوم في مكتبه، سعادة السيد جوزيب بوريل، الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبي، الذي يزور البلاد حاليا.

جرى، خلال المقابلة، استعراض مستجدات الأوضاع في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأعرب معاليه، خلال المقابلة، عن تقدير دولة قطر لدعوة سعادة الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبي إلى وصول المساعدات الإنسانية إلى سكان غزة دون عوائق وجهوده لتطبيق قرار مجلس الأمن بشأن الهدن الإنسانية.

وأكد معاليه، أن الوضع في قطاع غزة مأساوي في ظل الفظائع التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق الأشقاء الفلسطينيين، معربا عن أسفه لصمت المجتمع الدولي إزاء المذابح التي تستهدف المدنيين لا سيما الأطفال والنساء، فضلا عن المنشآت المدنية والإغاثية والإنسانية.

وشدد معالي رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، على ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار وكافة العمليات الانتقامية والاعتداءات العشوائية على قطاع غزة، ورفع الحصار الظالم المفروض على القطاع منذ سنوات.

كما أكد معاليه، ضرورة تكاتف المجتمع الدولي وتحمل مسؤولياته لحل القضية الفلسطينية، وتحقيق سلام عادل ودائم وشامل على أساس إنهاء الاحتلال، والاعتراف بالحقوق الفلسطينية وفقا لقرارات الشرعية الدولية، ومبادرة السلام العربية، وعلى رأسها الحق الفلسطيني في إقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

وشدد معاليه، على استمرار جهود دولة قطر في الوساطة لإطلاق سراح الأسرى، على الرغم من الصعوبات الناتجة عن تصعيد العدوان على غزة.

ومن جانبه، أعرب الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبي، عن شكره لدولة قطر على جهودها في الوساطة لإطلاق سراح الأسرى منذ اليوم الأول لاندلاع الأزمة.