نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية يبحث مع مسؤولين أمريكيين العلاقات الاستراتيجية بين البلدين

نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية يبحث مع مسؤولين أمريكيين العلاقات الاستراتيجية بين البلدين

واشنطن – المكتب الإعلامي - 08 فبراير

اجتمع سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، نائب مجلس رئيس الوزراء وزير الخارجية، خلال زيارته الحالية للولايات المتحدة الأمريكية مع سعادة السيد ستيفن مانشون وزير الخزانة وسعادة السيد جون بولتون مستشار الأمن القومي كل على حدة.

جرى خلال الاجتماعين بحث العلاقات الاستراتيجية بين دولة قطر والولايات المتحدة الأمريكية وأبرز القضايا الاقليمية والدولية.

كما اجتمع سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني مع سعادة السيد جاريد كوشنر كبير مستشاري البيت الأبيض وسعادة السيد جيسون جرينبلات

الممثل الخاص للمفاوضات الدولية وسعادة السيد ناثان سيلز منسق مكافحة الإرهاب في وزارة الخارجية الأمريكية وسعادة السيد روبرت أوبراين

المبعوث الرئاسي الخاص لشؤون الرهائن، وعدد من أعضاء الكونغرس كل على حدة.

جرى خلال الاجتماعات بحث العلاقات الاستراتيجية بين البلدين وعدد من القضايا الاقليمية والدولية، لاسيما مفاوضات السلام في أفغانستان، و فلسطين، والجهود المشتركة في مكافحة الإرهاب وتمويله.

وقال سعادة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية: "أتطلع لاستضافة مسؤولين أمريكيين في قطر طوال هذا العام، وكذلك للعودة إلى الولايات المتحدة الامريكية، ونحن نتواصل لإيجاد حلول لقضايا المنطقة الأكثر إلحاحًا".

وأكد أن دولة قطر تثمن بشكل كبير العلاقات القطرية الأمريكية، مشيرا إلى أنها "جزء من حوار مستمر حول المجالات ذات الاهتمام المشترك"، مضيفاً أن هذه الاجتماعات "تتيح الفرصة لتبادل وجهات النظر حول القضايا العالمية المهمة، بما في ذلك مكافحة التطرف العنيف".

وتأتي زيارة سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني إلى واشنطن بعد الحوار الاستراتيجي الثاني بين الولايات المتحدة ودولة قطر بالدوحة، الذي شهد التوقيع على ثلاث مذكرات تفاهم وبيان نوايا لتعزيز التعاون على المستوى السياسي، والقضايا الاقتصادية والاجتماعية.

وكان سعادته قد أكد خلال مشاركته في اجتماع وزراء التحالف الدولي لهزيمة داعش في واشنطن يوم /الأربعاء/ الماضي التزام دولة قطر بالمساهمة في الجهود المبذولة لهزيمة التنظيم في العراق وسوريا، كما أعلن نية الدوحة استضافة اجتماع إقليمي رفيع المستوى العام الحالي للتصدي للجرائم البشعة التي يرتكبها تنظيم /داعش/.

يذكر أن العلاقات الاستراتيجية بين دولة قطر والولايات المتحدة بدأت منذ نحو 45 عاما ويتشاطر البلدان هدفا مشتركا لبناء شرق أوسط وعالم أكثر سلامًا وازدهارًا.