الرياضة

تولي دولة قطر للجانب الرياضي اهتماما كبيرا، حيث خصصت له يوماً سمي (اليوم الرياضي للدولة) يوافق يوم الثلاثاء من الأسبوع الثاني من شهر فبراير من كل عام  يوم سمي (اليوم الرياضي للدولة)، يحث فيه الجميع على ممارسة الرياضة وتعطل فيه جميع الدوائر ومؤسسات الدولة ، وتتولي الوزارات والأجهزة الحكومية وكافة الجهات العاملة في الدولة بما في ذلك القطاع الخاص، تنظيم فعاليات رياضية وحركية في اليوم الرياضي للدولة، يشارك فيها العاملون والمنتسبون إليها، بما يتناسب مع أوضاعهم وأعمارهم، لتحقيق الوعي بأهمية الرياضة ودورها في حياة الأفراد والمجتمعات.

اللجنة الأولمبية القطرية

  www.olympic.qa

تتولى اللجنة الأولمبية الأهلية القطرية الإشراف الإداري والفني على الاتحادات ، و المؤسسات الرياضية في البلاد منها (24) اتحادا وهيئة رياضية و (12) أندية رياضية من الدرجة الأولى و(7) أندية من الدرجة الثانية وقد وفرت لها جميع الإمكانيات البشرية والمادية لكي تضطلع بأدوارها ، كما تشرف اللجنة الأولمبية على لجنة رياضة الفتاة.

المرافق والمنشآت الرياضية

يوجد في البلاد (150) منشأة ومرفقاً رياضياً أبرزها:

  •  مدينة خليفة الأولمبية.
  •  أكاديمية أسباير.
  •  مجمع خليفة الدولي للتنس والاسكواش.
  •  مركز الطب الرياضي.
  • ملعب نادي الدوحة للجولف.
  •  مجمع حمد للرياضات المائية.
  •  صالة التنس للسيدات.
  • مركز الوجبة لتدريب الفتيات.

الرياضة النسائية في قطر

أنشئت لجنة رياضة المرأة القطرية (www.qwsc.org.qa) في دولة قطر عام 2000 وتم إشهار اللجنة تحت مظلة اللجنة الأولمبية الأهلية القطرية عام 2001 بقرار من سمو ولي العهد (آنذاك) الشيخ تميم بن حمد آل ثاني رئيس اللجنة الأولمبية الأهلية القطرية.

أهم الرياضات التقليدية في قطر

  • سباق الهجن 
  • الصيد بالصقور
  •  سباق الخيل

الألعاب الرياضية الحديثة

البطولات الدولية والإقليمية

 تحتضن دولة قطر العديد من البطولات الدولية التي أبرزت قطر على الخريطة الرياضية الخليجية والعربية والعالمية وجذبت أنظار العالم إليها.

 أهم البطولات الدولية والقارية والمحلية الرئيسية المقامة سنويا في قطر :

 نهائي كأس سمو الأمير المفدى لكرة القدم -  البطولة الخليجية لمنتخبات الناشئين لكرة القدم -  بطولة قطر الدولية للكاراتيه -  بطولة قطر الدولية للفروسية المؤهلة لأولمبياد الشباب (الصين) -  بطولة قطر كلاسيك للاسكواش -  بطولة قطر الدولية للسباحة -  مهرجان الدوحة الدولي للهوكي -  بطولة قطر الأسيوية للناشئين للأبطال للتنس - جائزة الدوحة الكبرى للدراجات الهوائية -   بطولة القميص الذهبي للدراجات الهوائية -  بطولة قطر الدولية للبولينج - اليوم الأولمبي -  بطولة كأس قطر الدولية لبناء الاجسام -  بطولة قطر الدولية المفتوحة للجولف -  بطولة الجائزة الكبرى للمبارزة رجال.

مؤسسة دوري نجوم قطر

www.qsl.com.qa

تأسست مؤسسة إدارة دوري نجوم قطر في عام 2008، تحت مظلة الاتحاد القطري لكرة القدم ، بهدف الارتقاء بالأداء الفني لأفضل فرق كرة القدم في قطر وتطويرها على أسس احترافية عالية.

وتتولى المؤسسة تطوير فرق كرة القدم المحترفة في قطر والارتقاء بدوري المحترفين إلى مستويات تطابق مواصفات الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بالإضافة إلى تسويق لعبة كرة القدم في قطر وتحسين مستواها الاحترافي. وتتكفل المؤسسة بإدارة وتنظيم جميع الأنشطة المتعلقة بدوري نجوم قطر والأندية المنتسبة إليه ويضمّ دوري نجوم قطر أربعة عشر نادياً.

أكاديمية التفوق الرياضي Aspire

 www.aspire.qa

أنشئت الأكاديمية الرياضية "Aspire" عام 2004 والتي تعد واحدة من أكثر المنشآت الرياضية تطورا في العالم والأولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط بهدف تنمية المواهب الرياضية الشابة وتخريج رياضيين متفوقين قادرين على المنافسة في الحلبات العالمية.

الشباب

تولي الدولة اهتماما كبيراً بالشباب وذلك من خلال إنشاء المراكز الشبابية العامة و التخصصية والتي تقع تحت إشراف إدارتي المراكز الشبابية و الأنشطة والفعاليات الشبابية التابعتان لوزارة الثقافة والفنون والتراث، وتقوم الإدارتان ببحث ودراسة طلبات الترخيص بإنشاء المراكز الشبابية ودعمها، ومتابعة أعمالها و اكتشاف وصقل المواهب الشبابية ثقافياً وعلمياً ودينياً و إعداد البرامج الشبابية ودعمها بالعناصر الفنية المؤهلة والمتميزة، والإشراف على الأنشطة المختلفة وعلى جمعية الكشافة القطرية، وإقامة الندوات والمسابقات الثقافية والعلمية والدينية و إقامة المهرجانات الشبابية المحلية والخارجية، بالإضافة إلى المشاركة في المهرجانات الشبابية الخارجية وإقامة معسكرات العمل والخدمة العامة، والإشراف على تكوين فرق الجوالة.

المؤسسات الشبابية التخصصية

تتميز الأنشطة الشبابية التخصصية بتعدد مؤسساتها المختلفة على جميع المستويات ومنها مركز أصدقاء البيئة، الجمعية القطرية لهواة اللاسلكي، جمعية بيوت الشباب القطرية، مركز الفنون الموسيقية، الجمعية القطرية لهواة الزاجل، مركز إعداد القادة، مركز تقنية المعلومات، مركز قطر الاجتماعي والثقافي للمكفوفين، مركز الإبداع الشعبي، مركز الإبداع الثقافي، المركز الشبابي للفنون المسرحية، مركز إبداع الفتاة، مركز قطر الاجتماعي والثقافي للصم، المركز الشبابي للإبداع الفني، النادي العلمي القطري، النادي القطري لهواة الطوابع والعملات، نادي الجسرة الثقافي الاجتماعي، الجمعية القطرية للتصوير الضوئي، جمعية الكشافة والمرشدات القطرية، مركز الفنون البصرية، مركز قطر للعمل التطوعي، نادي فتيات الدوحة و نادي فتيات الخور.

مراكز الشباب

تزخر الدولة بالعديد من المراكز الشبابية و التي تقدم لمرتاديها من الشباب العديد من الأنشطة سواء أنشطة علمية، ثقافية، اجتماعية، فنية أم رياضية ، ومن أهم هذه المراكز التي تنتشر في مختلف مناطق الدولة مركز شباب الدوحة، مركز شباب أم صلال، مركز برزان، مركز الجميلية، مركز شباب الذخيرة  كما توجد أيضا مراكز للشباب في سميسمة و الكعبان و العزيزية و الوكرة و أم قرن.