آداب وقواعد السلوك الاجتماعي

قطر دولة عربية إسلامية عريقة المنشأ، ترتكز على أسس الدين الإسلامي الحنيف وبعض ‏العادات والتقاليد العريقة في تعاملها مع الآخرين، مما جعل من المجتمع القطري ‏مجتمعا دمث الخلق ومضياف. وهناك بعض الآداب والسلوكيات الاجتماعية التي ينبغي التحلي بها عند زيارة الضيوف من ‏شتى أرجاء العالم لدولة قطر وهي كالتالي:‏

الملابس: على الجميع الالتزام بارتداء الملابس المحتشمة في الأماكن العامة، وتجنب السير ‏بملابس السباحة في الطرقات، بعيداً عن الشاطئ أو أحواض السباحة.

الكحول: يسمح لغير المسلمين بتناول الكحول في الفنادق أو في المنازل (شريطة وجود ‏ترخيص بذلك) غير أنه يحظر قيادة السيارة أثناء أو بعد تناول الكحول، كما يحظر ‏الظهور في حالة سكر أمام الناس.

الأديان الأخرى:‏ مع أن الإسلام هو الدين الرسمي في البلاد حسب الدستور، إلا أن دولة قطر تحترم ‏وتتسامح مع الأديان الأخرى، وقد أقامت كنيسة على أرضها.

دخول المجلس: يفضل تجنب السير بالحذاء داخل المجالس، واصطحاب المرأة إلى الصالات ‏المخصصة لها، بالإضافة إلى قبول ضيافة المضيف.

قيادة السيارات: عند قيادة السيارة يجب على الجميع اتباع قواعد وقوانين المرور، وتجنب السباب ‏وإبداء الإيماءات غير المهذبة لقائدي المركبات الأخرى لتفادي التعرض للعقوبات والمساءلات القانونية.

شهر رمضان: هو شهر الصيام، حيث يمتنع المسلمون عن تناول كافة أصناف الطعام والشراب من ‏الفجر حتى المغرب، ويطالب غيرَ المسلمين بالامتناع عن الأكل أو الشرب أو ‏التدخين أمام عامة الناس.

الأعياد الإسلامية و الوطنية: تحتفل قطر بالأعياد الإسلامية كعيد الفطر الذى يأتي بعد شهر رمضان وعيد ‏الأضحى الذى يواكب موسم الحج، إضافة إلى العيد الوطني في الثامن عشر من ‏ديسمبر من كل عام.‏

نصائح أخرى

  • لا يسمح بالتعبير عن العواطف علناً، فهذا من شأنه أن يعرضك للحبس وفقاً ‏للقانون.
  • من المهم الوقوف للضيوف الجدد وخاصة المسنين أو ذوي المناصب العليا، وإلقاء ‏السلام على الأكبر سنا.
  • تناول ما يقدم من مرطبات باليد اليمنى.
  • تجنب مد الحذاء مقابل الآخرين أو الإيماء بالقدم إلى أي منهم.
  • هز فنجان القهوة العربية عند الانتهاء من تناوله حتى يدرك المضيف عدم رغبتك في ‏المزيد منها.
  • يمنع التقاط صور للتجهيزات العسكرية أو لأناس آخرين دون موافقة مسبقة منهم، ‏وخاصة النساء العربيات.
  • عند لقاء الرجل بامرأة قطرية يجب عليه تجنّب مصافحتها مالم تمد هي يدها نحو يده ‏أولاً.
  • يجب تجنب تقديم المرطبات المحتوية على أي نسبة من الكحول والمأكولات المحتوية ‏على لحم الخنزير للضيوف المسلمين.
  • تجنب استخدام الإصبع لمناداة الأشخاص، واستخدام راحة كف اليد كاملة لذلك.